ArFAQ

From Inkscape Wiki
Jump to: navigation, search

In Other languages: عربي Deutsch English Español Français Italiano 日本語 中文(简体) Português


Contents

عموميات

ماهو الإنكسكيب ؟

الإنكسكيب عبارة عن برنامج حر للرسم المتجهي وهو مماثل ل Adobe Illustrator ، Corel Draw, Freehand و XaraX . والأصل في البرنامج أنه اعتمد على Scalable Vector Graphics أو ما يختصر بـ SVG بشكل أساسي و هوشكل مفتوح على أساس معيار W3C و مبني على XML .

ماهو الرسم المتجهي ؟

خلافا لبرامج التصويرالنقطي الرسومي التي تعتمد على خطوط المسح ( الطولية والعرضية ) كبرنامج فوتوشوب أو الجمب ، فإن الإنكسكيب يقدم صوره في شكل متجهي، الصور المتجهية تجسد أو تصف الشكل والشيء المشاهد في الصورة بغض النظر عن مقياس العرض. ويتم استعمال هذه المعلومات من طرف محرك رسومي ، "A rasterization engine " وهو عبارة عن بروتوكول معلومات التوجيه، لتقديم الصورة على شكل نقاط أيا كان مقياس العرض أو مستوى الزوم ، لمشاهدتها أو طبعها.

على نقيض الأشكال الرسومية النقطية المرتبطة بمقياس عرض معين والتي تخزن الصور على شكل شبكة من النقاط . إذ يعتبر الرسم المتجهي مكملا أكثر مما هو بديل للصور الرسومية النقطية، فلكل أهدافه الخاصة ويستعمل في ظروف مختلفة.

فالصور الرسومية النقطية عامة ممتازة بالنسبة للتصوير الضوئي وبعض الرسومات الفنية، بينما الصور المتجهية ملائمة أكثر للأعمال المدعومة من طرف الحاسوب كاللوجوهات، والصور التي تحتوي على نصوص، والصور التقنية.

للعلم فإن الإنكسكيب يستطيع أيضاً استيراد وإظهار الصور الرسومية النقطية، وسيتم اعتبارها اذاً على شكل رسومات متجهية بسيطة قابلة للتعديل.

ماهو Scalable Vector Graphics ؟

Scalable Vector Graphics , بإختصار SVG ، عبارة عن شكل مفتوح مبني على XML للصور المتجهية والمعيارية لـ W3C. مجال استعماله يتسع بسرعة، وأغلب برامج الرسم المتجهي المعروفة الى حد الساعة لها القدرة على استيراد وتصدير الصور على شكل SVG ، وبعض المتصفحات الحديثة أيضا كالفايرفوكس والأوبرا تستطيع اظهارها مباشرة بدون أي اضافات أو Plug-in ( بالنسبة للإنترنت إكسبلورر هناك اضافة تم تطويرها من طرف Adobe تسمى SVG Viewer) .

هل يمكن استخدام الإنكسكيب من قبل مستخدمين متقدمين ؟

طبعاً ! مع أن البرنامج لا يقدم جميع إمكانيات البرامج المهمة الخاصة بالرسم المتجهي، فإن الإصدارات الاخيرة منه تقدم كل الادوات الأساسية للتحرير المتجهي. فكثير من المستخدمين أكدوا على استخدامهم للإنكسكيب بنجاح في عدة مشاريع (صور الويب، رسومات بيانية تقنية، أيقونات،فن، لوجوهات وبطاقات) مثال ، آلاف من صور الويكيبيديا تم تصميمها بالإنكسكيب وأيضا معظم محتوى موقع openclipart ، والمزيد من الأعمال تجدها هنا و هنا، نحاول دائماً الحصول على رمز فعال للمستخدمين الحقيقيين، ظناً منا أن الروابط المتينة بين المطورين والمستخدمين تعطي نتائجا ممتازة. تستطيعون الشروع في إستخدام الإنكسكيب من الآن بالموازاة مع أدواتكم وبرامجكم الأخرى .

على أي منصات يمكن استخدام الإنكسكيب ؟

نوفر صيغ تنفيذية لنظام لينُكس ، ويندوز 2000/2003/xp ( مع مثبت مدمج)، و OSX ( حزم DMG). ونعلم أن الإنكسكيب استخدم بنجاح على ال freeBSD، وهناك العديد من الانظمة الأخرى غير مدعومة مثل Unix ، Windows 89/ME و من الممكن توفير الدعم لها مستقبلا .

كيف إنطلق الإنكسكيب ؟

الإنكسكيب هو ناتج عن إنقسام Sodipodi في نهاية سنة 2003، بإرادة أربعة من مطوري هذا الأخير : Bryce Harrington , MenTaLguY , Nathan Hurst و Ted Gould. فالهدف من المشروع كان إنشاء برنامج رسم يوفر دعما كليا لل SVG و مطور بواسطة C++ مع واجهة رسومية جديدة سهلة الإستخدام ( زرع الجنوم HIG ) و دورة تطوير مفتوحة، موجهة من طرف المجتمع. في ظرف وجيز لا يتعدى عدة أشهر طرح المشروع العديد من الإصدارات،وأظهر سلسلة من الميزات الجديدة والتحسينات على الكود المصدري. وبسرعة أصبح المشروع : مشروعا مفتوح المصدر مميزا .

ماذا يعني الإنكسكيب ؟

الاسم مكون أساسًا من كلمتين "ink" و "scape".

ink وتعنى ( حبر ) وهي مادة عامة تستخدم لأعمال الرسم ، وتستخدم أيضا عندما يكون العمل جاهز ليتم تطبيقه على الورق بشكل دائم، اذاً الإسم يدل على أن الإنكسكيب يمكن استعماله كأداة إنتاج. Scape ( نظرة ) رؤية تجمع عدد كبير من الأشياء، مثل Landscape ( منظر) ، ويكون بذلك مرجعا للنهج الموجه للتصوير المتجهي.

هل يمكنني إنشاء صفحات الويب بواسطة الإنكسكيب ؟

حالياً لا يمكن ذلك، مع أن عدد كبير من المستخدمين يستعملون البرنامج لعمل تصاميم أو إنشاء صور(بانرات ، لوجوهات ، أيقونات ، إلخ...)

إستخدام ال SVG مباشرة على الويب أصبح إمكانية واقعية بفضل دعم ال SVG الذي أضيف حديثاً في بعض متصفحات الويب كالفايرفوكس والأوبرا. مثال: باستخدام فايرفوكس 1.5 أو نسخة أحدث, يمكن فتح ملف SVG تم إنشاءه بواسطة الإنكسكيب مباشرة على المتصفح بشكل واضح وتام. نظرياً ، ال SVG و ال XHTML يمكن استخدامها معاً في نفس الصفحة، هذا سيتيح للمستخدمين المهتمين والمطورين من استكشاف هذه الخاصية.

هل يمكنني إنشاء رسومات متحركة بواسطة الإنكسكيب ؟

لا ، الإنكسكيب لايدعم حتى الآن الرسوم المتحركة SVG ، فقط الصور 2D والثابتة هي المدعومة، تستطيعون تصدير الصور من البرنامج لإستخدامها في الفلاش أو رسومات متحركة GIF. منذ فبراير 2006 ، أصبح برنامج بلندر يدعم استيراد ملفات SVG واستخدام الإنبثاق لصنع أشياء ثلاثية الأبعاد.

هل سنرى في يوم من الأيام الإنكسكيب في نسخته 1.00؟ كيف سيكون ؟

على أساس أن التطوير لا يزال مُستمر، سنصل لا محالة للنسخة 1.00، لكن لم يحدد أي تاريخ لهذا العمل.

لازلنا في الحاجة الى جهد كبير لسد نقاط الضعف، تحسين الثبات، وتنعيم بعض الحيثيات الشائكة قبل الوصول الى الذهب وطرح الإصدار 1.00، وهذا يتطلب وقتا، وستكون بالفعل هناك تغييرات مهمة في النسخ القادمة قبل طرح النسخة 1.00 .

استعمال إنكسكيب

كيف يمكن تدوير الأشياء ؟

يتبع إنكسكيب نفس الطريقة المعتمدة من طرف كورل درو وزارا (Xara) وبرامج آخرى, عوض استخدام أداة الدوران خاصة. لعمل هذا نختار الشيء بالنقر عليه بواسطة أداة السهم ثم ننقر عليه مرة ثانية , فتتغير المقابض حول الشيء لتمكننا من تدويره بواسطتها. يمكن أيضاً استعمال صندوق التحاور للتغييرات من أجل دوران محدد أوالأزرار [ و ] لتدوير الأشياء المختارة بالملمس.

كيفية تغيير لون الكتابة ؟

في إنكسكيب, لاتختلف النصوص عن أي كائن آخر , فيمكن تغيير لونها و لون حوافها بأي لون بنفس الطريقة . فلوحة الألوان و صندوق الحشو و الإطار و لصق الستايل فكل هذه الخاصيات تطبق على الكتابة بنفس طريقة تطبيقها على المستطيلات مثلاً . وفوق هذا إذا اخترتم نصاً بأداة النص فكل تغيير يطبق فقط على النص المختار.

كيفية إدراج رموز رياضية أو خاصة في الرسم ؟

عند تحريركم لكتابة على لوحة الرسم اضغط على Ctrl+U و أدخل يونيكود الرمز المراد إدراجه فحينها يظهر الرمز مصغراً في شريط المهام, عند الإنتهاء يمكن الضغط على زر إدخال. لائحة أكواد اليونيكود موجودة على الموقع unicode.org. مثلاً فكود “رمز التكامل” هو 222b فيجب الحصول على خط يقبل هذا الرمز و إلا ظهر على شكل مربع.

عند تحرير الكتابة في الجزء المخصص لها في صندوق التحاور يمكن استخدام جميع طرق الكتابة في GTK المدعومة فيها. المرجو مراجعة التوثيق الخاص ب GTK لمزيد من المعلومات.

لتخزين العمل بصيغة eps نوصي بالإختيار"تحويل الكتابة إلى مسار" عند القيام بالتصدير للحفاظ على الرمز.

كيف يمكن رسم المنحنيات الجيبية في إنكسكيب؟

تدرج النسخة 0.43 من إنكسكيب وما بعدها من نسخ امتداداً اسمه Function Plotter (كان اسمه Wavy) و يمكن استعماله لرسم المنحنيات الجيبية أو أي رسم لدالة , كما يوجد برامج أخرى مثل Xfig و KiG و KSEG يمكنها رسم منحنيات أكثر تعقيداً وتصديرهم بصيغة SVG لإستخدامها في إنكسكيب.

كيفية قياس المسافات و الزوايا ؟

حتى الآن إنكسكيب لا تتوفر به أداة خاصة بالقياس لكن يمكن استخدام أداة منحنى بيزيي لهذا الغرض, نختار هذه الأداة (Shift+F6) وننقر على حافة القطعة المراد قياسها و نحرك الفأرة من دون أن ننقر حتى نصل إلى الحافة الأخرى فعندها يظهر لنا قياس المسافة و الزاوية في شريط المهام، يمكن الضغط على 'esc 'Echap للإلغاء.

فالزاوية مقاسة انطلاقا من المستقيم الأفقي و في اتجاه عكس عقارب الساعة(اتفاق رياضي) لكن في الإختيارات يمكن تغيير الطريقة(في اتجاه عقارب الساعة و انطلاقا من المستقيم العمودي).

انطلاقا من النسخة 0.44, الإمتداد قياس المنحنى يمكن من قياس طول مسار عشوائيا.

هل إنكسكيب يستخدم لوحة الألوان؟ كيف يمكنني تخزين الألوان لإستخدام لاحق ؟

انطلاقا من النسخة 0.42 فلوحات الألوان مستخدمة و تستعمل نفس الصيغة برنامج الجمب (gpl) إلا أن الإسم المستخدم في إنكسكيب هو "نماذج أو أمثلة" . فعند اختيار الأسماء استعملنا عدة برامج و استنتجنا أن الكلمتين لوحة الألوان ونماذج الألوان هما الأكثر استخداماً , و بما أن مصطلح "لوحة الألوان" استخدم سابقا في إنكسكيب لتسمية نوع معين من صناديق التحاور فمصطلح نماذج الألوان سيستخدم لوصف هذه الخاصية.

كيف يمكن استخدام الإمتدادات ؟

تمكن الإمتدادات من استعمال برامج خارجية و سكريبتات مكتوبة بأي لغة برمجة لزيادة إمكانيات إنكسكيب. يكمن الجزء الأكثر صعوبة في إيجاد و حل كل العلاقات اللازمة لاشتغال البرامج الخارجية. للحصول على المعلومات بخصوص هذه العلاقات لفتح مزيد من صيغ الملفات المرجو النظر إلى الحصول على امتدادات تعمل وإذا كنتم مهتمين بالتأثيرات الفنية فهذه الصفحة تهمك: الحصول على تأثيرات تعمل..


كيف يمكنني طباعة الدروس ؟

حيث أن الطباعة من إنكسكيب لا تتلاءم مع الصفحة , و لا أحب القراءة من الشاشة. كل الدروس بجميع اللغات موجودة بصيغة HTML على هذه الصفحة لتسهيل عملية الطباعة من خلال المتصفح.

هل يمكن استخدام متغيرات أخرى بالنسبة للملفات الجديدة المنشأة بإنكسكيب ؟

نعم يمكن القيام بذلك بالذهاب إلى ملف>جديد (Ctrl+N) أو عندما نبدأ دورة جديدة بالإنكسكيب فالبرنامج يحمل نموذج افتراضي الذي يحوي صيغة و حجم الورقة و بارامترات الشبكة و كذا خصائص التصدير, إلخ ، ويمكن أيضاً إحتوائها على أشياء منشأة سابقاً، يمكن أيضا تخزين أي ملف كملف افتراضي بتخزينه في المسارinkscape/templates/default.svg . /~ تحت بيئة لينٌكس و في [inkscape dir]/share/templates/default.svg تحت بيئة ويندووز، إذا تم تخزينه بإسم مخالف ل default.svg في نفس المسار، سيظهر في القائمة ملف>جديد لكنه لن يحمل إذا لم يتم اختياره.

في حالة استعمالكم لنسخة محلية، مثلا النسخة العربية، ستجدون الملف default.ar.svg هو الملف الإفتراضي عوض default.svg . بهذه الطريقة يمكنكم ضبط الملف المحمل افتراضيا للغة الاستعمال.

أريد عمل منصات لاستنساخ ملون لكن المنصات لا يتغير لونها.

الشيء البدئي المراد استنساخه يجب أن يكون له حشو أو حافة بألوان غير معروفة لكي تنجح الطريقة, استخدم الزر «  ? » في صندوق التحاور للحشو و الحافة و ذلك لجعل اللون غير معرف أو استخدم الأمر "غير معرف" من القائمة التي تظهر بالنقر بالزر الأيمن على مؤشر الأسلوب في شريط المهام. أما إذا كان الشيء البدئي عبارة عن مجموعة فيمكن أن تكون مجموعة صغيرة فقط من الأشياء التي لها اللون غير المعرف, فهذه الأشياء فقط هي تحصل على ألوان متغيرة عند التمهيد.

عند محاولتي لتطبيق قناع التعتيم المدرج على شيء فإنه يختفي مرة واحدة.

يجب الانتباه إلى مواصفات SVG و التي تنص على أن اللون الأسود يعني التعتيم بالنسبة للقناع (يختفي الشيء) و اللون الأبيض يعني الشفافية بالنسبة للقناع (يظهر الشيء من الداخل). إضافة فـ عدم وجود لون أو الشفافية الكاملة تساوي الأسود الشفاف و هذا يعني معتم أيضا بالنسبة للقناع, و لهذا إذا أردتم عمل شكل بقناع تدريجي فيجب إنشاء قناع مدرج من الأبيض إلى شفاف. انظر هنا لمشاهدة المواصفات التفصيلية للأقنعة SVG.

الملفات المصدرة بصيغة PNG بواسطة إنكسكيب لها حواف مخبولة أو دون تنعيم أو خلفيات غريبة

تكمن المشكلة في التطبيق أو البرنامج المستخدم لمشاهدة ملفات PNG و ليس إنكسكيب, فمثلا النسخ السابقة ل 7 من Internet Explorer لا يمكنها إظهار ملفات PNG بشكل صحيح بالنسبة للأجزاء الشفافة, فاستعمل مثلا فايرفوكس لمشاهدتها. و إذا كان من الضروري استعمال IE 6 فلا يمكن مشاهدة الخلفيات الشفافة لملفات PNG, يجب جعلها معتمة في الإختيارات العامة للملف و إعادة تصديرها من جديد.

إذا كنتم تفضلون مشاهدة ملفات PNG ب MsWord فيجب العمل بنفس الطريقة للحصول على نتيجة أحسن.

كيف نحذف ال antialiasing؟

لا يمكن حذفه كليا مع محرك المردود الخاص بنا ، لكن يمكن حذفه جزئيا أثناء التصدير . عامة ال antialiating غير مرحب به على الخطوط العمودية والأفقية والتي تصبح رؤيتها ضبابية ، لتصحيح أو بالأحرى التحايل على هذه المشكلة يجب التأكد من أن الجوانب منضمة الى شبكة الpixels وأن العدادات لهم عرض كامل بال pixels . بعد ذلك نستورد ال bitmap بقيمة عرض افتراضية 90ppp مما يجعل وحدة pixel مطابقة ل pixel واحدة الخاصة ب bitmap. وبذلك ستكون الخطوط واضحة على ال bitmap الناتجة .

هل نستطيع استخدام انكسكيب عن طريق سطر الأوامر ؟

نعم ، يتوفر انكسكيب على واجهة سطر الأوامر قوية ويمكن استخدامه في سكريبتات لعدة أعمال كتصدير أو تحويل الأشكال ، ولمزيد من المعلومات اتجهوا الى دليل الإستخدام على الشبكة من هنا أو من خلال البرنامج في خانة المساعدة < خيارات سطر الاوامر أو بكتابة man inkscape في الترمينال او الكونسول .

أنا على ويندوز والعمل بسطر الاوامر يظهر انه معطل!

في الواقع ، بعض الأشياء كالتصدير والتحويل الى SVG تعمل جيدا وهذا لا ينتج او يظهر أي رسالة على الكونسول . وهذا راجع الى أن الإنكسكيب على ويندوز صمم ليعمل بواجهة رسومية مما لا يسمح بالكتابة على الكونسول . وهذا يعني أن الخيارات من نوع «query» كمثال (--query-x) لن تعمل أبدا ، ويمكن تصحيح المسألة بإعادة عمل ترجمة للإانكسكيب كبرنامج نصي وليس رسومي ، يمكنكم التوجه الى هنا للتعرف على كيفية عمل الترجمة على ويندوز. قم بتعديل الملف Makefile.mingw.common في أصل مجلد المصادر وتعويض :

-lgc -mwindows -lws2_32 -lintl

بـ

-lgc -mconsole -lws2_32 -lintl -lgdi32 -lcomdlg32

وقم بعمل اعادة الترجمة مما سينتج ملف تحت اسم inkscape.exe والذي سيعمل تماما كأنه على لينوكس من جهة سطر الاوامر . اذا كنتم تستخدمون واجهة سطر الاوامر بإستمرار على ويندوز ، إبعثوا رسالة الى القائمة inkscape-devel ، ومن الممكن أن ننظر في توفير ملف تنفيدي للكونسول لإصداراتنا الخاصة بنظام ويندوز .

كيف يمكن تشغيل alt +clic و alt+drag&drop(glisser) على اللينوكس ؟

Alt+clic و alt + drag&dropإختصاران مهمان وعمليان جدا في برنامج الإنكسكيب ويستخدمان في أغلب الأحيان على لينوكس من طرف مدير النوافذ للتحكم في النوافذ . يجب عليكم تعطيل هذه الخاصية في مدير النوافذ الخاص بكم ليمكنكم إستخدامها على الإنكسكيب .

GNOME

إتجه الى النظام <تفضيلات '< نوافذ . لكم الإختيار بين ثلاث خيارات لتحريك النوافذ « alt » ، «Ctrl» أو «super»(في لوحة المفاتيح على ويندوز) . نختار «super».

KDE

يمكنكم على سبيل المثال التوجه الى مركز التحكم > سطح المكتب>سلوك النوافذ>حركات النوافذ Desktop > Windows Behavior > Window Actions Centre de Contrôle > Bureau > Comportement des fenêtres > Actions sur les fenêtressur les fenêtres

XFCE4

يمكنكم المراسلة على الصفحة xfwm4.html

لدي مشاكل مع أسماء الملفات الغير لاتينية على لينوكس.

إذا كان الترميز المحلي هو UTF-8 فيمكنم تحديد هذا المتغير :

$  G_BROKEN_FILENAMES=1
$  export G_BROKEN_FILENAMES

هذا مهم لتحويل أسماء الملفات الى UTF-8 ( المستخدمة بـ SVG ) بـ Glib . لمزيد من التفاصيل.

كيف يمكن تشغيل alt + clic و alt+ drag&drop على ال Mac OS X ؟؟

إذا إستحال عليكم استخدام خاصيات الإنكسكيب التي تستعمل فيها المفتاح ALT فيجب عليكم تعطيل " محاكات الفأرة ذات الثلاث أزرار " من خلال تعديل خاصيات ال X11 .

لدي حاسوب بنظام تشغيل حيث أن اللغة الإفتراضية هي XXX ، لكن أريد إستخدام الإنكسكيب باللغة YYY ، كيف يمكنني فعل ذلك؟

على LINUX
نطبق أولا الأمر locale -a في الترمينال لمعرفة المؤشرات المحلية المثبتة, ومعرفة أيضا كيفية كتابتها .
export LANGUAGE="C"تطبيقه من سطر الاوامر يقوم بإختار اللغة الإفتراضية (الإنجليزية) .
export LANGUAGE="de_DE.utf-8" يمكن هذا الامر من أختيار اللغة الفرنسية ( فرنسا)
هذه الأوامر تعمل مؤقتا فقط و سيتم استعادة المؤشرات المبدئية في حالة إعادة تشغيل النظام . وهذا لا يشتغل إلا إذا كانت المؤشرات المحلية المختارة مثبتة على النظام ( في حالة كان العكس.. سيتم إختيار اللغة الإفتراضية ).
على MacOSX
الطريقة الرسمية لل Mac OS X هي توفير ملفات بإمتداد lproj . والتي تمكن التطبيقات من إختيار اللغة المفضلة إنطلاقا من تفضيلات النظام . سيتم أعتماد هذه الطريقة في المستقبل وفي إنتظار ذلك الطريقة المطبقة على لينوكس تشتغل جيدا .
على WINDOWS
الطريقة السهلة
قوم بإنشاء ملف Batch داخل مجلد التثبيت الخاص بالإنكسكيب ونسميه inkscape.bat . نقوم بكتابة الأسطر التالية ( مع تعديل لغة التي تريدونها)
@set LANG=de_DE
@start inkscape.exe
نحفظ العمل ونقوم بالنقر عليه مرتين بالماوس لإستخدمه
بإستخدام برامترات النظام
أ. بحذف ملفات اللغة XXX
سجلوا بأن هذا التغيير سيصيب كل المستخدمين على هذا الحاسوب ( الخاصين بالإنكسكيب طبعا)
1. معرفة مجلد التثبيت
2. الذهاب الى مجلد inkscape/local
3. ايجاد المجلد الخاص باللغة التي لا نريد استخدامها
4. نعيد تسميته بأي إسم ك x_fr أو نحذفه بالمرة
5. عيد تشغيل الأنكسكيب وسنجد أن اللغة الإفتراضية (الإنجليزية) تم استخدامها .
ب. بتحديد المتغير البيئي |LANGUAGE
لن تشتغل الطريقة سوى إن كان لدينا صلاحيات المدير على النظام .
1. ذهب الى لوحة التحكم ثم إلى "نظام" .
2. نختار التبويب " متقدم" ونضغط على " المتغير البيئي"
3. نستطيع اضافة المتغير LANGUAGE للمستخدم الحالي أو لجميع المستخدمين (متغير النظام) . نضغط على " جديد" وندخل = LANGUAGE= كإسم للمتغير و "C" كقيمة إدا كنا نريد اللغة الإنجليزية أو للغة الفرنسية ندخل القيمة "fr" .

قمت بتثبيت خط جديد على ويندوز لكن الإنكسكيب لم يقم بقرائته

هذا كان خطأ في النسخ تحت الإصدار 0.43 من الإنكسكيب بسبب ذاكرة التخزين العتيقة . هذه الذاكرة مخزنة داخل الملف .fonts.cache-l. هذا الملف قد تجده داخل مجلد windows ، temp ، "my documents" ، أو في المجلد المنصوص عليه داخل المتغير البيئي $HOME . يمكننا استخدام خاصية البحث للعثور عليه وحذفه ومن تم اعادة تشغيل الإنكسكيب . وبهذا تكون الخطوط الجديدة متوفرة .

قمت بتثبيت انكسكيب على OS X 10.4.x لكن عند تنفيده لا يحصل شيء ولا تظهر الواجهة .

تحت نظام OS X 10.4.x وبالرغم على حواسيب جد سريعة فإن إصدارات الإنكسكيب تحت الإصدار 0.44 تأخد وقت طويل في التحميل عند تشغيل البرنامج لأول مرة. وهذا راجع لسوء الزرع المؤقت لذاكرة التخزين الخاصة بالخطوط وقد تم حل المشكلة في الإصدار 0.44 .

على لينوكس ، الإنكسكيب يعلق ويتظهر رسالة " invalid pointer "

إذا علق الإنكسكيب أثناء تشغيله وظهرت رسالة خطأ شبيهة بـ :

*** glibc detected *** free(): invalid pointer: 0x086143b0 ***

هذا راجع الى عدم التوافقية بين اصدارات GCC وهذا يصيب تطبيقات C++ . نسخة الإنكسكيب لديكم تم عمل كومبايل لها بواسطة نسخة GCC مختلفة عن التي يجب استخدامها . الحل هو إعادة عمل كومبايل للإنكسكيب أو مكتباته C++ ( (libstdc++, libsigc++, libglibmm et libgtkmm بواسطة نسخة gcc متوافقة .

كيف يمكنني المساهمة في المشروع؟

كيف يمكنني المساهمة في المشروع ؟

إذا كنت مبرمجاً , يمكنك تحميل كود المصدر و برمجة ما تريده ثم موافاتنا بعملك لمشاركة المجتمع مجهوداتك. كما يمكنك المساعدة في كتابة و ترجمة دليل المستعمل و الواجهة الرسومية للبرنامج (I18N) .

إننا حريصين و جادين في أخذ جميع المشاركات و عاملين بمبدأ "أضف أولاً وناقش لاحقاً " . إذاً من المرجح أن تكون مجهوداتك حاضرة في الكود المصدري رغم وجود بعض القواعد و المعايير التى يجب احترامها لكننا نعمل على أنها محترمة تلقائيا. خلاصة القول: ابدأ في العمل.

هل يمكن المساعدة دون البرمجة؟

أكيد يمكن المساعدة دون برمجة, فهناك العديد من المهام الأخرى الضرورية لإنجاز (إنجاح) المشروع:

اكتشاف العلل الخفية و التجربة

اكتشاف و ضبط العلل يساعد كثيراً على اختصار وقت البرمجة المخصص لإصلاح هذه العلل.

  • اختبارات الأداء - Cأنشيء ملفات SVG تدفع بالإنكسكيب إلى أقصى قدراته, و أرسلهم إلى نظام تدبير العلل لإنكسكيب كحالات للاختبار مرفقا بقياساتك للأداء.
  • اختبارات التوافق - قارن ناتج ملفات SVG للإنكسكيب و مثيلاتها من برامج أخرى ك باتك (Batik) أو كايرو (Cairo), و راسلنا بالاختلافات الملاحظة للمشروعين.
  • أولوية العلل - العلل ذوات الأسبقية هي 5 علل جديدة. أعد قراءتها و أعطيها أسبقية أقل/متوسطة/أكثر حسب خطورتها. راجع تجديد عناصر المقتفي لمزيد من التفاصيل.

مساعدة الأشخاص المستعملين للإنكسكيب

إضافة لبرنامج للرسم ذو جودة عالية, نرى أن مجتمعا ملتحماً وملتفتاً حول هذا البرنامج في غاية الأهمية. إذ يمكنكم مساعدتنا للحصول على هذا المجتمع مباشرة بمساعدتكم للمستعملين الاخرين. فوق هذا, اعلموا أننا نود المحافظة على مجتمع جيد و محترم , فاجعل نفسك مثالاً لهذا المجتمع في تعاملك و ارتباطك مع عناصر المجموعة الأخرى .

  • اكتب مجموعة بحوث. إذا كان هناك تقنية لا تزال غير موثقة, اكتبوا كيف يمكن التوصل إليها.
  • شارك في inkscape-user@. أجيبوا على الأسئلة المطروحة من طرف المستعملين الأخرين في لائحة البريد الإلكتروني . يمكنكم المشاركة بابتكاراتكم و طرقكم الجديدة لإستعمال الإنكسكيب للحصول على نتائج مُذهلة و فريدة.
  • أنشئ رسوماً وأرسلهم إلى مشروع الرسوم المفتوحة المصدر openclipart.org
  • اعطِ دروسًا في الإنكسكيب
  • افهم كيف يمكن استخدام الإنكسكيب و قدم عروضا حوله في لقاءات محلية و اجتماعات لمستعملي لينكس ...إلخ .

التطوير (دون برمجة)

  • الترجمة نشاء ترجمات للواجهة الرسومية على الإنترنت على صفحة TranslationInformation للويكي . بفضل المترجمين يمكنك قراءة هذه الصفحة.
  • تصميم أيقونات و نماذج SVG - نشئ أيقونات جديدة للنماذج الموجودة أو أنشئ نموذج جديد .
  • صمم أساليب جديدة لعلب (نوافذ) التحاور - ارسم أفكارك على شكل نموذج لتحسين أو إضافة علب تحاور جديدة, فهي ستساعد مبرمجي الواجهة عند اختيارهم للأنسب.
  • تحسين الحزم - حدد كيفية تسهيل عملية تسطيب حزمة على نظامك أو توزيعتك للينكس. اقرأ الصفحة CreatingDists من الويكي.
  • إضافة الإمتدادات - إنكسكيب يمكن ربطه ببرنامج خارجي لكتابة / قراءة الملفات أو لتطبيقات فريدة,...إلخ. أنشئ ملفات جديدة ذوات الإمتداد .inx لربط هذه الإضافات الجديدة. كما يمكنك تحسين الإضافات إذا كنت من مستخدمي البيرل أو بايثون...إلخ.
  • توثيق الكود - يحتاج الكود المصدري في بعض الأماكن إلى تعليقات و توضيحات. سيساعد توثيق الدوال حتماً المبرمجين المقبلين على التأقلم مع الكود بسرعة.
  • أنشئ نماذج - المرجو إلقاء نظرة على الملف share/templates للإنكسكيب.
  • تحرير الويكي - يعتبر الويكي مكانا مهماً لجمع المعلومات الخاصة بالتطوير, لكنها في حاجة دائمة إلى التحديث والتحليل والترجمة.
  • خطط للتطوير - اقرأ و ساعد على تحديث خطة الطريق على الويكي و ذلك بمناقشة المطورين حول آخر ما يَعملون عليه و ما هي مشاريعهم المستقبلية و كذا آخر ما توصلوا إليه وبهذه المعلومات يمكنك تحديث خطة الطريق.

اجعل كلمة إنكسكيب كلمة متداولة – تسويقياً و دعوة

من المهم الحصول على أكبر عدد من المستعملين و ذلك لاستقطاب مهتمين مساهمين جدد بفضل تقديرات و تشجيعات المستعملين الاخرين الذي نعتبرها جد مهمة. فكل من المستعملين و المطورين هم سفراء لصالح إنكسكيب والآخرون سَيُقِرُون على أن إنكسكيب مجتمع قائم على حسن التصرف. فمن المهم أن نكون كلنا ودودين ونجعل من إنكسكيب مشروعا يستخدمه المجتمع ويستمتع بالعمل عليه, وكل نوع آخر من الدعوة يعتمد طبيعياً على ما سبق.

لكن رغم ذلك فنحن نفضل النوعية على الكمية لبناء المجتمع ,لذلك كن حذرا وتجنب "البيع بالإجبار. فنحن نريد العمل بجوار البرامج الأخرى بدلاً من قتالها و تشويه سمعتها دون وضع تعليقات ضد منتج معين.

نحتاج أيضا إدارة جيدة لتطلعات مستعملي إنكسكيب, نريد أن يكون المستخدم مندهش لقدرات إنكسكيب ,وليس مخيباً لأمله من جراء عدم مجاراته لميزات برامج أخرى. يجب أن تكون نية إنكسكيب توفير الأدوات و الوسائل للفنانين ليكونوا قادرين على الإبداع والتميز.

  • اكتب مقالات. انشر مقالات مكتوبة في الإنترنت أو في المدونات أو المجلات, مع تضمينها رابط للإنكسكيب.
  • ضع لقطات. خصوصاً للميزات الجديدة للبرنامج .
  • أنشىء أمثلة. الأمثلة مفيدة جداً لتقديم الطرق المختلفة التي يمكن استعمال إنكسكيب بها. قم بعمل بعض اللقطات مع بعض التعليقات ثم أرسلها لمديري الموقع عبر لائحة البريد الإلكترونية inkscape-devel@ و ذلك لإضافتها.
  • تحسين الموقع. المساعدات على تحسين الموقع دائماً مرحب بها, لكن يجب الإلمام ب HTML مع معرفة ب PHP . أحصل على الكود من مستودع svn , و اعمل على الرقع ثم أرسلها إلينا أو أطلب الدخول إلى svn للعمل مباشرة على الكود.
  • اعط عروضاً. تكلم حول إنكسكيب في العروض والندوات أو أي أحداث كبيرة أخرى , واحرص على الإعلان عنه في قوائم إنكسكيب البريدية لإظهاره على الموقع .
  • وظف مطورين جدد. جِـد أفراد لديهم حافزاً للبرمجة والتطوير وشجعهم على أن يعملوا على إنكسكيب و ينضموا لفريق المطورين.

أين يمكنني الحصول على لافتة أو بانر لإنكسكيب؟

هذه واحدة:

http://www.inkscape.org/images/inkscape_80x15.png

لاتتردد في اقتراح لافتاتك و وأزرارك للترويج للإنكسكيب.أفضل واحدة سيتم ربطها هنا.

كيف يمكنني تجنب حدوث شجارات في لوائح البريد الإلكترونية؟

يفتخر إنكسكيب بنفسه لرعايته مجتمعا متواداً و منسجماً , لكن كلنا عاطفيون ولنا أفكارأً مختلفة,فأحيانا يمكن أن تصبح النقاشات ساخنة , حينها يبدأ الناس باتخاذ قرارات ثابتة و منغلقة على أشياء سهلة و تصبح الحجج غير مقنعة و من الممكن أن تقود مساهمين مهمين إلى خارج المشروع. لذلك نضع أولوية خاصة لإبقاء ساحات النقاش مفتوحة و حضارية.

فهذه بعض النصائح لجعل النقاش فعالاً في مجتمع إنكسكيب:

1) إجعل نقاشاتك أولاً وقبل كل شيء بدون مقارنة. حقاً سمات عظيمة يمكنك الثبات عليها وتكون واضحة جلياً , ففي غالب الأحيان المقارنات لا تقوي حالتك لكنها غالبا ما تضعفها لأن المجتمع مبني لمقاومة هذا النوع من المنطق الإحتكاري. فكثير من الناس يستخدمون إنكسكيب للهروب من البرامج التي يريدون مقارنتها به

2) لا تفترض أن المستخدمين و المطورين ومحترفي الصناعة مجموعات حصرية بل بالعكس يوجد مشاريع تتطور حسب الطلب, فالمطورين هم مستخدمون يبرمجون لاستعمالاتهم الشخصية, و منهم محترفون يستعملون إنكسكيب في حياتهم اليومية. فهذا يعني أيضا أن الدوافع هى التى تبدأ بشمولية حاجات و تطلعات المستعملين, لذا يجب أن تأخذ بعين الإعتبار أن المستخدمين يطورون حسب رؤيتهم الشخصية.

3) لا تحسب أن إصرارك على أفكارك يزيح رغبات و تطلعات المستعملين غير المبرمجين, فكثير من المبرمجين يناقشونهم شخصياً على قناة IRC أو لائحة البريد الإلكترونية ، فكثير من إمكانيات إنكسكيب بُرمجت تلبية لطلبات مقنعة و محترمة. فغالباً ما يعتمد المطورون على الإمكانيات الأكثر طلباً من طرف المستعملين. فالأسلوب الأمثل هنا هو التركيز على الطلبات الكثيرة وسط مجموعة مستعملين أو حينما يتبين أن فكرتك ستخدم أكبر عدد منهم, فهذا لا يعني أبداً أن طلبات الكثرة تكون صائبة دائماً لكن هي كذلك في غالب الأحيان.

4) لا نطلب الشهرة بل نكتسبها فهذا من صفات العمل الجماعي, المشروع في حاجة إلى المساهمين والكل سعيد بنسج علاقة وطيدة بالمشروع. كلما ساهمتم و شاركتم كلما كسبتم مكانة في المجتمع. فالجميل في الأمر أنه حتى المشاركات البسيطة لها مفعولها الخاص. يجب تذكر شعار إنكسكيب : " أضف أولاً و ناقش لاحقاً " , فهذا ليس شعاراً فقط, فأصحاب المناقشات الكثيرة لا يمكنهم فهم مجموعة من العوامل إلا بالتجربة و العمل التطبيقي. فتقديم الأفكار على شكل رقعة جاهزة يسهل إقدام الآخرين على العمل لإدراج أفكارك.

5) لا تنسوا أننا نتشارك أهدافاً واحدة أو على الأقل : تطوير إنكسكيب. فعند سخونة المناقشة, يجب على الأطراف إيجاد الأفكار المتفق عليها و التركيز عليها. .

إنكسكيب والرسم المتجهي SVG

هل مستندات الـSVG التي أنتجت بواسطة إنكسكيب مستندات صالحة ؟

عم. إنكسكيب لم يدعم جميع مميزات SVG بعد,لكن جميع ملفاتSVG التي أنشأها هي ملفات صالحة,(مع إستثناء جزئي ومؤقت للملفات المتدفقة , أنظر تحت).جميع معايير عارضي الـSVG تعرض مثل إنكسكيب .إذا لم يكن كذلك , فهذه علة,‘إذا كانت هذه العلة في إنكسكيب سنرقعها -إن شاء الله- (خصوصا إذا ساعدتنا بالتبليغ عنها).

ماذا عن النصوص المتدفقة ؟

حين تم دعم النصوص المتدفقة تم إضافتها إلى إنكسكيب ، كان متوافق مع مواصفات مخططات SVG 1.2 (وكانت موصوفة دائماً كميزة تجريبية) . لسوء الحظ في أكثر مخططات الـSVG 1.2 ،منظمة الـW3C قررت تغيير الطريقة لميزة محددة ، حاليا الـSVG 1.2 لم تنتهي بعد ، وكنتيجة، قليل من عارضي الـSVG حاليا يطبقون أي من البنية الجديد أو القديمة للـSVG 1.2 للنصوص المتدفقة ، لذا تقنيا ملفات الـSVG للإنكسكيب التي تستخدم النصوص المتدفقة غير صالحة للـSVG 1.1 وعادة سبب المشاكل (أخطاء أو علب سوداء بدون نص).

على كل حال، نظراً لفائدة هذه الميزة وكثرة طلبها،قررنا تركها متوفرة للمستخدمين ، وحينما تنشر مواصفات الـSVG 1.2 النهائية سنغير نصوصنا المتدفقة المطبقة لتكون متوافقة كلياً معها وسنوفر طريقة لتحويل كائنات النصوص المتدفقة القديمة للهيئة الحديثة .

حتى يتم هذا يجب عليك عدم إستخدام النصوص المتدفقة في المستندات التي تنوي إستخدامها خارج إنكسكيب ، النصوص المتدفقة هي التي أنشأت بالضغط والسحب في أدوات النص ، بينما ضغطة بسيطة تنشأ نص SVG 1.1 بسيط ، والآن إذا كنت لاتحتاج السمات المتدفقة حقاً ، فقط إستخدم النقر لوضع مؤشر النص بدلاً من سحبه لإنشاء إطار ، أما إذا كنت تحتاج النصوص المتدفقة يجب عليك تحويلها لنص منتظم (غير متدفق) زر Concert to Text في قائمة النص Text Menu هذا الزر سيبقي كامل المظهر والهيئة لنصك المتدفق لكنه سيبقيه غير متدفق وخاضع لـSVG 1.1 .

لماذا إذن يمكننا الحفظ بالصيغة “SVG عادي” و “SVG إنكسكيب” ؟

ملفات SVG لإنكسكيب تستخدم مساحة الاسم لإنكسكيب لحفظ بعض المعلومات الإضافية المستخدمة من قبل البرنامج, البرامج الأخرى لن تفهم هذه الإمتدادت , لكن هذا جيد لأن هذه الإمتدادات تؤثر في كيفية تحرير المستند , وليس كيف يُقرأ , الإمتدادات لن تسبب أي إعادة مشاكل في توافق عارضي الـSVG.على أية حال,بعض البرامج الغير متوافقين قد يكون عندهم مشكلة موجودة في الإمتدادات , أو قد تريد حفظ بعض المساحة بدون معلومات إنكسكيب (إن لم تكن تخطط لتحرير الملف في إنكسكيب مجدداً ,هذا مازود زُود خيار 'SVG Plain' من أجله.

مامميزات الـSVG التي يدعمها إنكسكيب ؟

أجزاء الـSVG الرئيسية التي لم يدعمها إنكسكيب بعد هي بعض المرشحات Filters (أكثرها مدعومة في النسخة 0.46),الصور المتحركة Animation (العمل عليها في مرحلة التحضير), وخطوط الـSVG (العمل عليها على الطريق),والبقية تعمل في الغالب , ولو أن هناك أخطاء دائما نقوم بضبطها. لمقارنة إنكسكيب مع أدوات الـSVG المفتوحة المصدر الأخرى على الـW3C في جناح تجريب الـ SVG .أنظر هنا.

قمت بإنشاء SVG يدوياً . هل سأفقد كل شيء إذا ماشغلته وحفظته بإنكسكيب ؟

كافح إنكسكيب لتجنب تغيير الـSVG فقط لأنه لا يتعرف على بعض عناصر الـSVG .على كل حال هو سيقوم بتغيير :

  • جميع الكائنات التي ستحصل على خواص فريدة , إذا كان بالفعل متاح وفريد , ستكون محفوظة , ماعدا ذلك واحدة فقط ستكون مشتقة من إسم العقدة.
  • بعض أسماء الميتا داتا لـSodiPodi و إنكسكيب ستضاف عند بداية المستند.
  • إذا عدلت إنحدار أو ميل , هذا المنحدر سيكون مكسوراً في منحدران مربوطان , الأول للتعرف على الألوان المتجهة , والآخر الموقع.
  • تغير أي خصائص أي” نمط “ بالقوة سيعيد بناء خصائص كل نمط كاملاً , أي يعني ستفقد تعليقات الـCSS (وليس الـXML ) وقد تتغير هيئتها.
  • هيئة سمة ملف الـSVG ستتغير لتتبع السمة المبرمجة جيداً في إنكسكيب.

سيستمر العمل لجعل إنكسكيب أفضل في حفظ نمو الـSVG المنشأ يدوياً لكنها مهمة صعبة تحتاج للكثير من العمل في البنية التحتية وستحدث بشكل تدريجي – وبالطبع المساعدة منكم دائماُ محل تقدير.

إنكسكيب وعارض إكس X يعرضان لي الـSVG بشكل مختلف . مالعمل ؟

هذه متعمدة في إكس X.نحن نقبل بباتيك Batik و Adobe SVG plugin كعارضي SVG موثوقين لأنها مدعومة من طرف بعض كتاب معايير الـSVG القياسية وتهتم حقا بالتوافقية.قد لاتكون موجودة للعارضين الآخرين , لذا إذا كنت تملك مشكلة مع عارض ما , فضلاً جرب نفس الملف مع باتيك أو أدوب,أو من الأفضل مع بعضهما (هما برامج مجانية وcross-platform) إذا مازالت ترى التناقض مع عارض إنكسكيب , نحن نريد النظر لها ، من فضلك إبعثها لنا من هنا , لا تنسى ضم ملف مشكلة للتقرير ومن الأفضل أن ترفق معها صورة عن المشكلة أيضا .

إظهار ملفات الـSVG مثل أرشيف صور

البرامج الآتية قد تستخدم لإظهار الملفات: Irfanview (http://www.irfanview.com/) . برنامج مساعد مطلوب , الصور الصغيرة متوفرة,لكن قد يكون العرض بدون دقة . أوبرا Opera متصفح يمكن إستخدامه لفتح الملفات .Renesis Player http://www.examotion.com/ Adobe SVG (برنامج مساعد لإنترنت إكسبلورر) أخرى :باتيك Batik ,ويب كيت WebKit.

الإعتماد على أي نوع من العرض قد يلبي إحتياجك على سبيل المثال:تكبير الصورة, العرض السريع, التشغيل السريع, معرض الصور الصغيرة....ستؤثر على أكثر مايناسبك .إضافة تعليقات مميزة ,ومرحب بالمحررين!.

إنكسكيب و البرامج الأخرى

لماذا افترقنا عن صوديبودي Sodipodi ؟

بدأ إنكسكيب بعد الإفتراق عن صوديبودي و تكمن الأسباب الحقيقية في اختلاف الأهداف و المقاربة العامة في التطوير. فهدف إنكسكيب الأساسيي هو تطوير محرر SVG سليم و كامل , أما لصوديبودي ف SVG لم يعد وسيلة ليصبح برنامجاً للرسم المتجهي. فتطوير إنكسكيب يعتمد أساسا على توفر و استعمال الكود المصدري لمكتبات لأطراف أخرى و كذا المعايير ك HIG, CSS, ….إلخ, عِوض الحلول المقترحة و الخاصة ، فإعادة استعمال وتشارك الحلول الموجودة تساعد المطور في التركيز المطلق على نواة الإنكسكيب.

لمزيد من المعلومات, من المهم قراءة رسالة لوريس الصادرة في أكتوبر 2003 : إدارة صوديبودي فهو يبدي رأيه حول SVG ورخصة النشر وكذلك الهدف من تفريق المشروع إلى شطرين منفصلين.

ماهو الفرق بين إنكسكيب و ديا ؟

ديا (Dia) مشروع للتخطيطات التقنية كمخططات قاعدة البيانات و مخططات الصنف، ...إلخ.

أما إنكسكيب فهو للتصاميم المتجهية و الشعارات و الأيقونات .. فبما أن SVG هي وسيلة أيضا لإنشاء التخطيطات، فإننا نطمح لإدخال كل خصائص SVG رويداً رويداً ليصبح إنكسكيب أيضا أداة فعالة لإنشاء التخطيطات. فالكثير منا يطمح ليكون إنكسكيب قادراً على الرسم التقني و العمل في هذا الإتجاه لكن ديا تقدم عدة إمكانيات كاستعمالها ل UML و الإحداث الذاتي للمخططات و الذي يتعدى حدود محرر SVG معياري. فإنكسكيك و ديا يمكنهما تشارك و تبادل مقاطع من الكود و المكتبات.

هل للمشروع نية تعويض الفلاش ؟

غم أن SVG يوصف كبديل للفلاش فهي لها عدد كبير من الإستعمالات. فتعويض الفلاش ليس من الأهداف الأساسية لإنكسكيب، إذا كانت SVG يمكن أن تعوض الفلاش و إنكسكيب يمكن المساعدة في ذلك فلا بأس، لكن هناك من هو أفضل من SVG في تحريكات الويب. (انظر أيضا SMIL).

هل إنكسكيب يعوض الجمب أو فوتوشوب ؟

في أغلب الحالات لا. فهم يستعملون بطريقة مختلفة، أما إنكسكيب فهو للرسوم المتجهية كتنسيق ملصق أو شعار، أما المحررات النقطية فهي تستعمل للعمل على الصور المجدولة أو لتعديل صورة. في كثير من المشاريع ستحتاج إليهما معاً، مثلاً لإضافة تأثيرات على صورة مصدرة من إنكسكيب.

لكن في غالب الأحيان المحررات النقطية للصور تستخدم لأهداف ليست لها كامل الأدوات لإنجازها، كتنسيق صفحة ويب أو تصميم الشعارات أو الرسم التقني، و هذا راجع لعدم علم المستعملين بقوة أو وجود محررات متجهية معاصرة. فإنكسكيب يريد وضع حد لهذه الوضعية و جعل من المحرر المتجهي أداة مكتبية مهمة للجميع و ليست أداة متخصصة لأعمال احترافية.

هل سيصبح إنكسكيب ضمن مجموعة جنوم المكتبية ؟

يحتاج إنكسكيب إلى المزيد من التطور للوصول لذلك، و خاصة استعمال و ترسيخ جيد لبونوبو Bonobo و كذلك نظام الطباعة لجنوم يحتاج لتجربة معمقة (فالمساعدة في هذا الشأن ستكون مشكورة). إذا أمكنكم تجميع نسخة حديثة لإنكسكيب و مساعدتنا على تجربته سيكون ذلك مفيد جداً .

ما هي الصيغ التي يتعامل معها إنكسكيب للتصدير و الإستيراد؟

يستخدم إنكسكيب لفتح الملفات ذات الصيغة SVG و SVGZ و يحفظ بالصيغ SVG و SVGZ و postscipt/EPS/EPSi و أدوبي إلوستراتور AI و Latex و POVRay .

بمساعدة الإمتدادات, يمكن لإنكسكيب قراءة و تخزين الصيغ PDF و EPS و AI و Dia و Sketch و صيغ أخرى. فكل صيغ الصور النقطية (JPG, PNG,GIF, إلخ) يمكن استيرادها لكن لا يمكن تصدير إلا الصيغة PNG.

المرجو زيارة أنواع الملفات من أجل مناقشة حول أنواع الملفات التي يريد المستعمل أن يستعملها إنكسكيب و كذلك الأدوات الخارجية الممكن استخدامها لتحويل الملفات من و إلى الصيغة SVG.

كيف يمكنني استعمال الملفات CDR (ملفات كوريل درو) في إنكسكيب ؟

ستطيع تحويل ملفات CDR بواسطة UniConvertor أو ملفات أخرى أيضاً ل SVG وإذا لم تكن تملك القدرة للعمل بهذا الحل فالتقم بهذه الخطوات :

  1. فتح ملف CDR بالكوريل درو و تخزينه بالصيغة CGM. يحافظ فقط على الرسوم المتجهية و كل صورة نقطية تُفقد.
  2. فتح ملف CGM بالمكتب المفتوح إمريس. نسخ المحتوى في المكتب المفتوح للرسم و إضافة الصور النقطية الناقصة. تخزين الكل بصيغة ODG و يمكن تكملة العمل عليه.
  3. إختر الكل (Ctrl+A) .
  4. التصدير إلى صيغة SVG.
  5. فتح SVG بإنكسكيب و تصحيح الأخطاء الممكنة.

قمت بالتصدير إلى SVG بأدوبي إلستراتور, وغيرته في إنكسكيب ثم استردته ب AI , لكن كل التغييرات فقدت !

هذا لإن أدوبي تغش. فملف SVG قد أنشئ لكن محتواه خُزن بالصيغة الأصلية ل AI في الملف. ولهذا فإنكسكيب يعمل على الجزء SVG و يتجاهل الجزء الثنائي الآخر. لكن عند استيراد ملف SVG ب AI فهو يتجاهل الكود SVG و يقرأ مباشرة الجزء الثنائي فإذاً تفقد تغييرات SVG . لإصلاح المشكلة يجب فتح الملف بمحرر XML و إزالة جميع العناصر غير SVG.(كل ما لا يبدأ ب SVG).

مواضيع التطوير

ما هى اهداف تطوير انكسكيب ؟

انكسكيب هو برنامج رسم متجهى متوافق كليا مع SVG. وبصرف النظر عن مستوى التطابق مع ما هو معمول به حالياً ، أهدافنا الرئيسية هي الإستقرار, ومستوى الفن بالأدوات المتجهية , والأداء، وواجهة فعالة و مبتكرة.

بأي لغة برمجة ومكتبة رسومية تم بناء انكسكيب ؟

المصادر الموروثة من Sodipodi كتبت بواسطة C/Gtk ولكن الآن نحن نحاول تحويل كل ما في C/Gtk إلى C++/Gtkmm و الهدف النهائي هو تبسيط كود البرنامج وبالتالي تسهيل التحديث. ونحن ندعوكم لمساعدتنا، وتجنبوا فقط الإشارة إلى Qt. :)

ما هو موقفكم تجاه تقاسم الكود مع مشاريع أخرى ؟

نحن نؤيد تماماً الفكرة , لكن مع بعض الشروط . المكتبة المرشحة , يجب أن تكون ناضجة , موثقة جيداً , واسعة الإنتشار ودائمة التحديث. وينبغى الا تسبب مشاكل كبيرة متعلقة بالتبعية بالنسبة للمستعملين النهائيين, يجب أن تكون ثابتة, قوية و خفيفة. ومن الأفضل أن يقتصر عملها على عمل شيء واحد, على أن تقوم به جيدا. إن المكتبات التى لا تستوفي جميع المعايير سوف ينظر فيها كل على حدة.

كيفية خلق امتدادات أو لواحق للإنكسكيب ؟

من غير الضروري معرفة الكود الداخلي للإنكسكيب لعمل امتدادات له. سبايك آرون ، صاحب أكثر الإمتدادات المكتوبة باستعمال بايثون, كتب صفحة ويب مفيدة (بما في ذلك سلسلة من الدروس) حول كيفية إنشاء الإمتدادات في بايثون (بيرل وروبي ممكن أيضاً ).

كيف يصبح الكود مألوفا لك ؟

تستطيع البداية مع وثائق Doxygen ، لن تجد فقط العناصر المعتادة ل Doxygen ، ولكن أيضا تجد واجهات مصنفة لكود الإنكسكيب.

في جزء الوثائق لموقع انكسكيب ، يمكنك أن تجد بعض الرسوم البيانية رفيعة المستوى و وصلات إلى وثائق إضافية مثل صفحة الإستخدام. منذ الإنشاء ، لم يتم توثيق الكود جيداً ، لذلك نتوقع أن تعثرعلى كثير من الأماكن والمساحات الغير مكتملة وحينها قد تكون مواردك المعرفية هي قراءة الكود . ومع ذلك نحن نحاول جاهدين التغيير عن طريق استكمال الوثائق.

بعض المطورين قد وجدوا أن اختبار الرقع هي وسيلة جيدة للدخول بسرعة في الكود لأنها تسمح لك بالنظر في النهج المتبع من قبل المطورين لتعديل الكود. آخرون يفضلون اختيار الوظائف المهمة والسعي إلى تنفيذها. أحياناً نحن بحاجة إلى إعادة توزيع الكود على نطاق واسع وهي طريقة بسيطة للرفع من المساهمة مع قليل من الخبرة.

بعد الخطوة الأولى، اتجهوا الى الخطوة التالية بالدخول في التفاصيل وهذا ليس دائماً سهل وذلك لنقص الوثائق، ولكن ذلك ممكن مع قليل من التحديد. بعض المطورين وجدوا أن تصحيح حوادث تعطل البرنامج من خلال تعقب نداء الوظائف يعطي فكرة جيدة عن عمل البرنامج. وأيضاً من خلال محمل ملفات ال SVG وتتبع مداخل/مخارج المعرب اللغوي . بعض المطورين الآخرين اقتنعوا أخيراً بأن وضع تعاليق حول الكود مفيد لفهم عمل بعض أجزاء البرنامج و للمطورين الأخرين أيضاً .

عندما تشعروا بأنكم تقدمتم كفاية فان اضافة وظائف جديدة سوف يزيد من توطيد ما تتمتعون به من خبرة وفهم للكود. لا تنسوا توثيق ما تقومون به من اختبارات، فذلك سيفيد المطورين الذي سيتابعون ويؤمنون لكم جودة الكود.

ما هو محرك النتائج المستخدم ؟

حالياً نستخدم محرك النتائج الخاص بنا. ونحن نخطط للهجرة إلى Cairo عندما تكون ناضجة بما يكفي.

ما هي منصة التطوير ؟

معظم المطورين يعملون على لينُكس. بيد أنه من الممكن تشغيل الإنكسكيب على ويندوز. هذه الصفحة تقدم تعليمات مفصلة للقيام بذلك ، وكذلك لعمل ترجمة لملفات تنفيدية لويندُز من نظام لينُكس .

ما هو سطر الأوامر الذي يمكننا من تحميل الكود مع Subversion ؟

يمكن الاطلاع على تعليمات عامة على وصلةSubversion الموجودة بصفحة انكسكيب على sourceforge . علماً أن البيانات الموجودة على صفحة sourceforge تهتم باختبار جميع وحدات مشروع انكسكيب وجميع فروع هذه الوحدات.

  • لإختبار أحدث نسخة من الفرع الرئيسي (الجذع) من برنامج انكسكيب ، استخدم الأمر التالي :
svn checkout https://svn.sourceforge.net/svnroot/inkscape/inkscape/trunk/
  • لإجراء فحص على جذع نموذج آخر من انكسكيب ، قم بالأمر التالي :
svn checkout https://svn.sourceforge.net/svnroot/inkscape/MODULE_NAME/trunk/

حيث MODULE_NAME هو اسم الوحدة الذي تريد فحصه. بإمكانك الإطلاع على وحدات أخرى وهي  : التجريبية ، وشركائنا في التنمية "scratchpad" للعمل على النماذج ؛ inkscape_web ، الذي يحمل ملفات الموقع ؛ وinkscape_project ، الذي يحمل ملفات وغيرها من الأمور على مستوى المشاريع. يمكنك استخدام المشاهد Subversion viewer للحصول على أسماء الوحدات المتاحة.

  • لمراجعة فرع من بعض وحدات انكسكيب قم بالأمر التالي :
svn checkout https://svn.sourceforge.net/svnroot/inkscape/MODULE_NAME/branches/BRANCH_NAME/ 

حيث MODULE_NAME هو اسم الوحدة الذي تريد فحصه،وBRANCH_NAME هو اسم الفرع الذي أنت مهتم به. يمكنك استخدام المشاهد Subversion viewer للحصول على أسماء الوحدات المتاحة. هذه الأوامر سوف تقوم بتحميل الوحدات الطلوبة إلى ملف اسمه trunk أو BRANCH_NAME ، ويعتمد ذلك على ما إذا اخترت إجراء فحص على الجذع أو فرع.

إذا كنت ترغب في وقت لاحق في اختبارفرع مختلف من أي فرع من وحدات انكسكيب ، يمكنك القيام بذلك عن طريق تشغيل :

https://svn.sourceforge.net/svnroot/inkscape/MODULE_NAME/branches/BRANCH_NAME

في النسخة الخاصة بك، حيث MODULE_NAME هو اسم الوحدة التي تشتغل عليها ، وBRANCH_NAME هو اسم الفرع الذي تريد الانتقال إليه. يمكنك عمل بعض الأشياء مماثلة للفروع المشار إليها. مفتاح الـSVN

https://svn.sourceforge.net/svnroot/inkscape/MODULE_NAME/tags/BRANCH_NAME

لاحظ النسخ الثانوية تدعم القدرة لنقل الأدلة الثانوية الفردية الخاصة بنسخة العمل للوحدة لفروع مختلفة في هذه الوحدة, لذا إذا كنت تريد ربط كامل نسخة العمل لفرع مختلف ,قم بتشغيل مفتاح الـsvn في دليل الجذر لنسخة العمل .

ما هى السمات المختارة المطلوبة للعمل ؟

كثير من المطورين صاروا مُعقدين لأنهم يرغبون فى أن يبدأو من الصفر، نعم بالطبع إذا رغبوا أن يعملوا على ميزات عملية ، بتعريف ذلك أحدهم سيستقبل تنبيها عملياً ،هذه الألية المتبعة من قبل أي ميزة قد طُبقت .

يكافح إنكسكيب أيضاً لأخذ طلبات المستخدمين للمميزات بجدية ، خصوصاً إذا كانت سهلة العمل أو متوافقة مع رغبة أحد المطورين المستعد لعملها ، أو إذا ساعد المستخدمون المشروع بطرق أخرى .

إذا كنت تملك ميزة تريدها حقاً أن تكون مطبقة لكن لم يتم العمل عليها بعد ، الطريق الصحيح لعملها هو أن تنقب في الكود الخاص بالبرنامج وتقوم بتطبيقها بنفسك ، نحن نضع أهمية كبيرة على إبقاء عملية التطوير مفتوحة وبسيطة مع التفكير الصحيح.

أنا افضل أن تكون الواجهة مثل...

بشكل مفهوم، معضم المستخدمين متعودون على البرامج الأخرى مثل (Illustrator و جيمب GIMP وغيرهم.) ويفضلون أن يتبعهم إنكسكيب في التصميم ، مطوروا إنكسكيب يفحصون بشكل ثابت المشاريع الأخرى وأيضاً المظهر وذلك لإيجاد أفكار أفضل للواجهة . الحافز الكبير هو صنع برنامج يتبع تعليمات الواجهة البشرية جنوم GNOME , أي عنده مجموعة من القواعد في كيفية صناعة الواجهة ، مطوروا إنكسكيب أيضا يريدون النصائح والأفكار من مصممي الواجهات الأخرة ،مثل طاقم برنامج جيمب GIMP أو AbiWord و Gnumeric ، هم كانوا في المجال أطول منا ونراهم كمصدر ممتاز أكثر خبرة.

لكن فضلا عليك أن تعي أن هذه واجهة إنكسكيب ستكون في نهاية الأمر “واجهة إنكسكيب” ، سنحاول جاهدين لجعل موازيننا تتوافق مع أشهر برامج الرسم ورغبات قاعدة مستخدمينا وسير عمل جيد وإبداع مطورينا والإلتزام بتعليمات الواجهة الرسومية ، ومن غير المحتمل أن تجمع هذه الموازين رغبات جميع المستخدمين أو أن تحقق النسبة المئوية الكاملة 100% في الإلتزام بتعليمات مختلف الواجهات الرسومية ، أو إدخال أفكار جميع المطورين ، وإذا تم القيام بعملها تقريبا فلن تكون جيدة ;-)

عادةً حينما نناقش أمر مَلمس ومنظر الواجهة نصل لخاتمتها ، حقاً يجب أن تكون قابلة للتشكيل لكي يتمكن كل مستخدم من قلب بضعة مفاتيح والحصول على تطبيق أكثر راحة له . على كل حال ، المرونة لايجب أن تستخدم كعذر” والحديث هنا ليس لجعل القرارات قاسية عندما يريدونها » .

القانون

ماهي الرخصة التي يصدر تحتها إنكسكيب ؟

الرخصة العامة لجنو -الإصدارة الثانية- GNU GENERAL PUBLIC LICENSE 2 , يونيه 1991 [1]. باختصار : تعني هذه أنك حر في إستخدام و توزيع إنكسكيب لأي غرض, تجاري أو غير تجاري بدون أي قيود ,وأيضا أنت حر في تعديل البرنامج كما تشاء,لكن بقيد واحد والذي هو إذا وزعت النسخة المعدلة يجب عليك أن لاتغلق مصدره أي تزود المصدر الخاص بالنسخة المعدلة .

Personal tools
Namespaces
Variants
Actions
Navigation
Toolbox